Monday, 10 December 2018

 


أوميجا 3

left

الفوائد للصحة العامة، تتمثل في:
 
1- تقليل الدهون الثلاثية والوقاية من الجلطات
 
تساعدفي تقليل مستوى الدهون الثلاثية في الدم ورفع مستوى الكوليسترول النافع (HDL)، فضلا عن أنها تساعد في الوقاية من الجلطات، لأنها تقلل من التصاق صفائح الدم مع بعضها، أي تعمل كمضاد تخثر طبيعي.
 
2- تقاوم الاكتئاب
 
تحافظعلى سلامة الجهاز العصبي، ووجدت الأبحاث التي أجريت حولها أن معدل الاكتئاب انخفض لدى من يتناولون الأغذية الغنية بها.
 
3- تخفيف التهاب المفاصل
 
يُنصح المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل بتناول أوميجا 3، لأنها تخفف من الالتهاب والتورم الذي يسببه التهاب المفاصل الروماتيزمي والنقرس.
 
4- الوقاية من السرطان
 
تناولبصورة منتظمة يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان خاصة سرطان البروستاتا والقولون والثدي.
 
5- تخفيف آلام الطمث
 
الأحماض الدهنية تعمل على تكوين مواد كيماوية شبيهة بالهرمونات في الجسم تسمى «البروستاجلاندينات» التي تعمل على إرخاء العضلات والأوعية الدموية، ومن ثم تساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية.
 
6- خسارة الوزن
 
أوميجا 3 تقوم بتنشيط عملية استقلاب الدهون، ما يمكن الجسم من حرق كمية إضافية، وتحفز إنتاج الهرمونات التي تُشعر الجسم بالشبع وتعدل مستوى الأنسولين، وبالتالي تقلل من الرغبة في تناول الحلويات بكثرة أو غيرها من الكربوهيدرات التي تسبب السمنة.
 
7- تحسين وظائف المخ
 
تشكل الدهون 60% من المخ، لذلك يساعد إمداد الجسم بأوميجا 3 والدهون الصحية على تحسين وظائف المخ والتركيز وتقوية الذاكرة، كما تفيد الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم واضطرابات التركيز.
 
8- مفيدة للرياضيين
 
تحسنمن تدفق الدم للعضلات أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وبالتالي تمنع تكسر ألياف العضلات.
 
مصادر طبيعية
الحصول على الفوائد السابقة يتطلب تناول المصادر الغذائية الغنية بأوميجا 3 يومان خلال الأسبوع على الأقل، ووفقا لأستاذ التغذية وعلوم الأطعمة، فمن الأطعمة الغنية بها الأسماك الدهنية كالسلمون، والزيوت النباتية كزيت الكتان وزيت الصويا، والمكسرات.
 
متى نلجأ للأقراص؟
لابد من تناولمن مصادرها الطبيعية، لكن توجد بعض الحالات التي تستدعي تناولها في شكل أقراص أو كبسولات تحت إشراف الطبيب، كمرضى ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية، مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي أو القلب، الحوامل، وفي حالة ضعف التحصيل الدراسي، فهى تحسن وظائف المخ والتركيز خاصة لدى الأطفال
 
 

left

شارك هذا المقال

Submit أوميجا 3  in Delicious Submit أوميجا 3  in Digg Submit أوميجا 3  in FaceBook Submit أوميجا 3  in Google Bookmarks Submit أوميجا 3  in Stumbleupon Submit أوميجا 3  in Technorati Submit أوميجا 3  in Twitter
 

Last Updated (Tuesday, 13 March 2018 10:08)