Wednesday, 17 October 2018

 


إعادة الأمل للشعب الأردني: جمال الشواهين

left

اضرابات واحتجاجات ومسيرات ووقفات واعتصامات تتم في الشوارع وامام مجلس النواب ورئاسة الوزراء ووزارت ايضا اضافة لتلك التي تنظم امام الديوان الملكي وكل منها لها مشكلة خاصة ويجمعها كلها السياسات الاقتصادية للحكومة، وهناك بطبيعة الحال التي تنظم ايام الجمع انتصارا للقدس والقضية الفلسطينية.
فمن قبل اضرب باعة البسطات في سوق الجمعة ووسط البلد، والطلبة في الجامعات احتجاجا على الرسوم، ومن ثم تجار المناطق الحرة، والان تباعا اعتصام المزارعين وبعده اصحاب المكاتب السياحية الى اصحاب التكسي الاصفر، وبالتزامن مسيرات السلط والكرك وحي الطفايلة، وهناك تململ واحتجاجات عموما في كل مناطق المملكة انطلاقا من مساجدها او عبر شوارعها او في مصانعها وشركاتها. ويمكن القول ان البلد برمتها غاضبة والاسباب رغم تعددها الا انها تلتقي عند نقطة اتهام الحكومة وخذلان النواب والاشارات للاجهزة المعنية.
في المشهد المحلي الرافض لا يوجد ما يمس هيبة الدولة، والحقيقة هي ممارسة الحق الدستوري غير ان سياسة التخريب واستخدام المندسين مستمرة بدل البحث مع الناس وتفهم اسبابهم. وينبغي ان يكون محل كل الاهتمام والعناية ان جميع المشاركين قاطبة يخاطبون رأس الدولة ويريدون منه الحل وانه ملاذهم الاخير، ويكفي مثل هذا الاجماع على الملك لتتحرك كل الجهات المعنية لتوفير الحلول وليس اسناد الحكومة ودعمها ظالمة او مظلومة رغم انها لم تكن قط كذلك.
وسائل الاتصال اليوم لا توفر لحظة دون متابعة والبث للتحركات الشعبية مباشر ومن مئات الاجهزة الذكية وهي بذلك تصل للجميع هنا والخارج ايضا، واستمرارية الوضع دون اكتراث في طياته ما لا تحمد عقباه لاحقا، كما ان سياسة المواجهة مع الناس بنشر المظاهر العسكرية سيضاعف الاحتقان ويعجل بانفجار الشارع وفلتانه وخروجه عن السيطرة وممارسة الفوضى العارمة قبل ان تعاد السيطرة عليه او تهدئته بالقرارات.
هناك العديد ممن يمكن وصفهم بالحكماء وهم من ابناء العمل الرسمي عموما يدعون ايضا الملك لخطوة تعيد التوازن واحدهم كتب انه بالامكان تجبيرها الان قبل ان تنكسر وهي تقترب من ذلك فعلا.

left

شارك هذا المقال

Submit إعادة الأمل للشعب الأردني: جمال الشواهين in Delicious Submit إعادة الأمل للشعب الأردني: جمال الشواهين in Digg Submit إعادة الأمل للشعب الأردني: جمال الشواهين in FaceBook Submit إعادة الأمل للشعب الأردني: جمال الشواهين in Google Bookmarks Submit إعادة الأمل للشعب الأردني: جمال الشواهين in Stumbleupon Submit إعادة الأمل للشعب الأردني: جمال الشواهين in Technorati Submit إعادة الأمل للشعب الأردني: جمال الشواهين in Twitter