JA Content Slide Error: There is not any content in this category
Thursday, 20 September 2018

 


مباراة ودية بين النواب والحكومة: جمال الشواهين

left

الحكومة تطلب ثقة النواب، وليس فيها من له اي وزن تمثيلي في المجلس، فلا الرئيس له اغلبية نيابية ليكلف، ولا هو الذي من اضطر لعقد تحالفات مع قوى اخرى ليضمنها، والامر الحكومي على ما هو عليه شخصي بامتياز حد ان اعضاء الحكومة انفسهم ليسوا من طينة واحدة، ولا تربط أيًّا منهم بالآخر مرجعية من اي نوع، فلا هم من الحزبيين ولا تيار ما او اي حالة اخرى كأن يكونوا ممثلين لنقابات او حتى غرف تجارية.
وكتركيبة تأتي هكذا لا يلزمها بالاصل ثقة؛ كونها اكبر منها شكلا وليس مضمونا، كما ان حالها لا يختلف عن حال الحكومات ابان الاحكام العرفية، وقصة الثقة هذه عادت مع عودة ما تم اعتباره الحياة الديمقراطية، وعملا بالدستور الذي لا يشترط اغلبية سياسية للتكليف، ولا يكترث لأقلية معارضة ايضا.
ومجلس النواب ليس بحال افضل، وهو يمنح او يحجب ثقة، فكل من فيه يمثل نفسه عدا نواب حزب جبهة العمل الاسلامي الذين هم قلة لا تقدم ولا تؤخر في جوهر النتائج التي تخرج في اي وقت عن مجلسهم بما في ذلك الثقة، واكثر من ذلك فإن ما فيه من كتل عدا "الاصلاح" لا يجمعها جامع ولو بجملة واحدة كمرجعية واعضاء اي كتلة احرار في مواقفهم لحجب او ثقة او امتناع، فكل يتحرك من موقعه الشخصي، وما تمليه عليه مصالحه الفردية. 
واكثر من ذلك فإن المجلس وفي ضوء الحجم الهائل من الانتقاد الذي يتعرض له فإنه يكاد يكون فاقداً لشرعيته، بما يعني انه ما عاد يمثل الشعب بالصورة المفترضة، وبما يعكس عدم اهمية منحه الثقة كونها مقدمة من افراد في المجلس الى افراد في الحكومة.
على مدار الايام القليلة القادمة سيتابع الناس ما يعرف بماراثون الثقة، وسيكون ابرز ما فيه الاصوات العالية التي هي مجرد هدير كلامي، لتنتهي بعد ذلك المسرحية التي بدأت برحيل الملقي، واستقدام الرزاز، فيما يظل المخرج هو البطل الحقيقي دائما.

left

شارك هذا المقال

Submit مباراة ودية بين النواب والحكومة: جمال الشواهين in Delicious Submit مباراة ودية بين النواب والحكومة: جمال الشواهين in Digg Submit مباراة ودية بين النواب والحكومة: جمال الشواهين in FaceBook Submit مباراة ودية بين النواب والحكومة: جمال الشواهين in Google Bookmarks Submit مباراة ودية بين النواب والحكومة: جمال الشواهين in Stumbleupon Submit مباراة ودية بين النواب والحكومة: جمال الشواهين in Technorati Submit مباراة ودية بين النواب والحكومة: جمال الشواهين in Twitter