Monday, 17 December 2018

 


كيف فسد الملح؟: جمال الشواهين

left

المقصود بالرجل الذي لم يوقع هو الراحل حافظ الاسد، اما الذي وقع فإنه اولا كان الراحل انور السادات، ومن بعده الراحل ياسر عرفات، واخيرا الراحل الحسين، وغير هؤلاء لم يكن توقيعهم مهماً وهم بحال كمن وقع او لم يوقع بعد ان تكشف بعدم الفرق بينهم جميعا. فالذين وقعوا لم يسلموا ولم يستفيدوا وتكشف انهم وقعوا بالفخ والذين لم يوقعوا كذلك اذ حال دولهم نفسه الذي كان سابقا على ما هو عليه من ترد وضعف وفي حالات اكثر السوء والتراجع تفاقم عما كان اصلا وعليه فإنه ليس هناك جديد، وما زال القديم على قدمه.
من قبل ومنذ فاروق والسنوسي وبورقيبة وعبدالله والحسن وعبد العزيز وحتى نهاية القائمة ممن كانوا في الاربعينيات الناكبة، ومن بعد بن بيلا وناصر والقوتلي وعارف والقذافي وصالح والى آخر قائمة زمن النكسة استمر حال الامة دائما على تراجع في المستويات كافة، وها هي الان ليس منها من له ان يقرر مصيره وبدون امكانيات لأي منافسة.
وليس الحال اليوم افضل ولا هو يسير نحو ذلك وانما هو زمن جديد اشد مرارة من اي نكبة واكثر ألماً من اي نكسة، فعلى مدار ثلاثة عقود والرابع يبدأ بعد سنتين، اي منذ عام تسعين وحتى الان والامة تقتل بعضها بعضا وتوقف الاسرائيلي اليهودي عن هذه المهمة وتفرغ لقتل الفلسطينيين دون ان يترك مهمة تغذية القتل العربي- العربي، وهو انطلق بذلك من العراق اولا ثم وصل سورية وليبيا واليمن والسعودية ومصر والامارات وقطر والجزائر فضلا عن الصومال وموريتانيا وليس حال الاخرين افضل فالذي لا يتحقق بالتقاتل ينجز عندهم بالتناحر والتجهيل.
ليس هناك اي مشروع جديد لتحويل مجرى ما يحدث في دول الامة، ومشروع ترامب اكذوبة وكل ما في الامر ان عملية تقاسم جديدة تجري لن يكون للامة دور فيها ولا اختيار سادتهم إن من الجدد او الحاليين، وكل ما في الامر الان هو انجاز مشروع دولة قومية يهودية كما حال وجود دول مسلمة او مسيحية.

left

شارك هذا المقال

Submit كيف فسد الملح؟: جمال الشواهين in Delicious Submit كيف فسد الملح؟: جمال الشواهين in Digg Submit كيف فسد الملح؟: جمال الشواهين in FaceBook Submit كيف فسد الملح؟: جمال الشواهين in Google Bookmarks Submit كيف فسد الملح؟: جمال الشواهين in Stumbleupon Submit كيف فسد الملح؟: جمال الشواهين in Technorati Submit كيف فسد الملح؟: جمال الشواهين in Twitter