Monday, 10 December 2018

 


الفوائد الصحية لتناول العدس

left

 
يعتبر العدس أغنى مصادر البروتين الغذائية بعد اللحوم والدواجن والأسماك والصويا. وقد لعب العدس دورًا هامًا في غذاء الإنسان منذ القدم، لأنه يوفر تركيبة رائعة من المغذيات إلى جانب البروتين، تقوم بدور هام في نمو الخلايا خاصة أثناء الحمل. إليك ما يحتوي عليه العدس:
 
يوفر نصف الكوب من العدس المطبوخ 165 سعرة حرارية، ويعتبر مصدرًا جيدًا للطاقة التي تأتي من البروتين والكربوهيدرات دون مبالغة في النشويات، وفي الوقت نفسه هو قليل الدهون.
 
ويحتوي مقدار نصف الكوب من العدس المطبوخ على 12.4 جرام من البروتين، و29 جرامًا من الكربوهيدرات من بينها 14.6 جرامًا من الألياف التي تقوم بدور هام في تسهيل الإخراج والوقاية من الإمساك، وتقليل وصول الجلوكوز إلى الدم.
 
- الفيتامينات
 
يوفر العدس توليفة من فيتامينات ب1 وب9 ومجموعة أخرى من فيتامينات ب التي تقوم بدور أساسي في عملية التمثيل الغذائي. وتوفر الحصة الواحدة من العدس المطبوخ 58% من احتياجات الجسم من حمض الفوليك الذي يحتاجه جسم الحامل لتفادي تشوهات النمو لدى الجنين.
 
- المعادن
 
تناول العدس لتحصل على النحاس والماغنيسيوم اللذين يقومان بتنشيط إنزيمات الهضم والطاقة. كما أن النحاس معدن ضروري لسلامة الشفرة الوراثية (دي إن إيه). وتحتوي الحصة الواحدة من العدس على 18% من احتياجات المرأة من الماغنيسيوم، و14 % من احتياجات الرجل. كما توفر الحصة نفسها 28% من احتياجات الجسم من النحاس.

left

شارك هذا المقال

Submit الفوائد الصحية لتناول العدس in Delicious Submit الفوائد الصحية لتناول العدس in Digg Submit الفوائد الصحية لتناول العدس in FaceBook Submit الفوائد الصحية لتناول العدس in Google Bookmarks Submit الفوائد الصحية لتناول العدس in Stumbleupon Submit الفوائد الصحية لتناول العدس in Technorati Submit الفوائد الصحية لتناول العدس in Twitter